تعريف التهاب الطحال وطرق علاجه بالاعشاب



_ نبذه عن المرض :

للطحال وظائف اربع :اولهما : بقوم بصنع خلايا الدم الحمراء والبيضاء فى الجنين ولكن بعد خروج الجنين من بطن امه يتوقف صنع الطحال للخلايا الحمراء , ثانيها : تقوم خلايا الطحال الكبيرة الشفافة بالقضاء على كرات الدم الحمراء القديمة التى وجب ان تزول لتحل محلها كرات دم حمراء جديدة , وثالثا : يقوم الطحال بصنع الخلايا اللمفاوية للدورة اللمفاوية , ورابعا : بقوم الطحال بتخزين مقدار من الدم يبلغ نحو 5% من دم الانسان ليفيض بة على الجسم عند الحاجه فمثلا عند الاجهاد او الضغط العاطفى او الحمل او النزيف او التسمم بأول اكسيد الكربون .


ويعتبر الطحال مخزنا لكرات الدم الحمراء . والطحال صغير حيث لا يستطيع الطبيب ان يحبسة بيدة , كما هو فى سائر الاعضاء ولكن الطحال يزيد وزنة عند المرضى حتى انه يبلغ ارطالا والطبيب عادة يسطيع جسة اذا زاد وزنه عن رطل.


وبالرغم ان للطحال فوائد جسمية الا ان الجسم يمكنه الاستغناء عنه ولهذا فهو يستأصل جراحيا فى حالات انفجارة , او تضخمة او التهابه او احتقانه وخاصة فى امراض اللو كيميا , وبعض حالات الانيميا والملاريا والزهرى والسرطان وتقوم الخلايا الشبكية البطانية الموجودة فى محتلف اجزاء الجسم بتعويض الجسم عما فقدة نتيجه استئصال الطحال .


_ طرق علاج الطحال بالاعشاب :


1- الهندباء البرية : 


والطريقة ان يؤخذ من الاوراق الجافه ما مقدارة 20 جراما و10 جرامات من مسحوق الجذور وتوضع فى حوالى ملء كوبين من الماء البارد وتترك للنقع لمدة ساعه كاملة ثم توضع بعد ذلك على نار هادئة حتى درجة الغليان , ثم بعد ذلك يرفع من على النار ويترك جانبا لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك يقسم اللا ثلاثة اقسام ويشرب قسم واحد بعد كل وجبة غذائية ويستمر العلاج حتى زوال المرض ويستمر بعد ذلك اسبوع كامل .


2- رعى الحمام :


والطريقة ان يؤخذ حوالى 30 جرام من النبات الجاف وتوضع فى أناء بحوى كوبين ويترك النبات ؛ لينقع حوالى 45 دقيقة ثم يوضع على النار , حتى يبدأ فى الغليان , ثم يزاح من على النار ويترك جانبا ولمدة عشر دقائق , ثم يصفى ويشرب منه كوب قبل تناول طعام الغداء واخر قبل تناول طعام العشاء ويستمر على هذا المنوال حتى يزول المرض .

 

3- حشيشه االليمون :

الاجزاء المستخدمه من النبات الاوراق والزيت العطرى , تحتوى اوراق على زيت طيار واهم مركب فية هو السترال والسترونيلال وتستعمل حشيشة الليمون على هيئة مستحلب يحضر بوضع ملء ملعقه كبيرة من مسحوق الاوراق فى كوب ثم يملأ بالماء المغلى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب يعد الفطور واخر بعد العشاء مباشرة او عند الذهاب الى النوم : ويستمر على هذا العلاج لمدة اسبوع او حتى زوال الاحتقان فى الطحال .


4- أكليل الملك :

بستخدم النبات لاحتقان الطحال وذلك بأخذ مل ملعقه تضاف الى ملىء كوب مغلى ويشرب مرتين مرة فى الصباح واخرى فى المساء 


5 - عرقسوس :

يحتوى عرقسوس على مركبات كثيرة لكن اهمها جليكوزيد يعرف باسم جليسيرايزين وهو المسؤل عن الطعم للجذر وويحتوى ايضا على فلافونيدات واسبراجين  وكذلك حمض الجليسرازين وكذلك صبغه صفراء متكونة من مركبين هما : ليكويرتين - وأيزوليكوبرتين 

كما يحتوى على زيت طيارة وعرقسوس يستخدم لعلاج الطحال المحتقن حيث يؤخذ يمعدل ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء بارد ويحرك ويشرب بمعدل مرتين فى اليوم مرة فى الصباح واخرى فى المساء.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
ثقافة بلا حدود